الدليل الكامل لإعداد قهوتك باستخدام وعاء الموكا

233مشاهدة
No Comments

يعرِف عشاق القهوة جيداً أن هناك العديد و العديد من طُرق تحضير وتخمير القهوة، و اعتقد انهم قد قاموا بتجربة مُعظم هذه الطُرق بدءاً من الفرينش بريس مرورا بالقهوة المقطرة و الصب المُباشر، الى ماكينات القهوة والقائمة تطول …

لكن هناك طريقة غاية في البساطة و الروعة…. استخدام وعاء الموكا. و تُعرف أيضًا بصُنع القهوة على الموقِد، فالقهوة التي يتم تحضيرها بهذه الطريقة ليست فقط لذيذة، ولكنها صحية أيضًا.

ان لم تكُن قد سمعت عن هذه الطريقة من قبل، فقد فاتك العديد من الأكواب المُحَملة بجرعات هائلة من الطاقة. 

لذا، سواء كنت من المبتدئين أو من شاربي القهوة المُخضرمين، فقد أوجزت في هذه المقالة الدليل المُفصل خطوة بخطوة لتمكينك من صنع أفضل قهوة على الموقد بقدر الإمكان.

هيا بنا نبدأ…

ما هو وعاء الموكا وكيف يعمل؟

فقد تم اختراعه من قبل ” لويجي دي بونتي ” في عام 1933 لصالح المفوض الإيطالي “ألفونسو بياليتي” وسرعان ما تحول لأحد اهم المعالم الثقافية في ايطاليا.

فقد أحب الناس القُدرة الفائقة لهذا الوعاء على تحضير القهوة على طريقة الإسبريسو بسهولة داخل المنزل. و بحلول نهاية سنوات الخمسينيات من القرن الماضي، كان من الطبيعي ان تجده في معظم المطابخ في أوروبا وأمريكا الشمالية وشمال إفريقيا.

و من بعدها ظهرت العديد من الشركات التي تُنتج هذا الوعاء و بالعديد من الأنماط و التصميمات المُختلفة، لكن لا تزال الشركة المؤسسة لهذا الاختراع العظيم “Bialetti”، هي الأقوى و الأشهر، و لا يزال مُنتجها الأساسي و الأصلي ذو نفس التصميم القديم و الذي يُعرف بــ “Bialetti Express ” هو الخيار الأول لملايين من عُشاق القهوة حول العالم.

إذن، فلنتحدث باستفاضة عن هذا التصميم الأصلي و الذي يُعد من أحد العجائب في عالم القهوة… فهو عبارة عن وعاء مصنوع من هيكل من الألومنيوم بثمانية اضلاع ومقبض من الباكيليت.

و هناك ثلاث مكونات أساسية للوعاء:

غلاية الماء: وهي الحجرة السفلية التي يتم تسخين المياه فيها.

حجرة القهوة: و تقع فوق حجرة الماء مباشرة، وهي التي يتم وضع مسحوق البن فيها، و تحتوي على فتحات صغيرة بأسفلها و ذلك لتسمح لبخار الماء الناتج عن الغلي بالارتفاع و المرور على مسحوق القهوة ليمتص منه النكهة و جميع المُكونات الطبيعية الأخرى. 

حجرة التجميع: و هي في الجزء العلوي من الوعاء و لها غِطاء، حيثُ يتم فيها تجميع القطرات المُكثفة من البخار الذي مر على مسحوق البن بغرفة القهوة.

إذن، فكيف يعمل هذا الوعاء؟

نظرًا لأن الماء يتم تسخينه في غرفة مُغلقة و مُحكمة، فالضغط الناتج عن الغليان يدفع بخار الماء عبر الفتحات الصغيرة بغرفة القهوة الموجودة بالأعلى ليمر على الحبيبات، و من ثم البدء بتخمير القهوة.

الأمر لا يتوقف هنا، فالضغط لا يزال بالقوة التي تدفع القهوة السائلة التي تكونت للمرور الى الغرفة العلوية، و ذلك الى ان ينخفض الضغط و تمتلئ حجرة التجميع بكل سلاسة.

 طريقة غاية في البساطة و الفعالية!

ملاحظة سريعة: طريقة التخمير البسيطة هذه ينتُج عنها فنجاناً فائق التركيز من القهوة، حيث ان نسبة القهوة إلى الماء 1:7 وهي أكثر من ضعف تركيز القهوة العادية و التي تحتوي على نسبة 1:16 من القهوة إلى الماء.

يمكنك تخفيف التركيز بالماء و بالاستمتاع بإضافة الحليب المُبخر.

الخطوات التمهيدية و افكار لتحصل على أفضل كوب قهوة 

قبل البدء في عملية التخمير باستخدام الوعاء، هناك بعض الأمور التي تحتاج لمعرفتها اولاً للتأكد من قيامك بتحضير القهوة التي تُرضيك، و بالنكهة الغنية التي تنتظرها.

استخدم دائمًا القهوة الطازجة و الحبوب المُحمصة حديثًا، فإن كانت لديك القُدرة على طحن حبوب البن و تحميصها مباشرة قبل تخمير القهوة، ستحصل بالتأكيد على فنجان قهوة فائق الروعة، حيث ان هذه هي الطريقة الوحيدة التي ستضمن لك الحفاظ على النكهات والزيوت و كامل المكونات الطبيعية من مسحوق قهوتك. فعلى اية حال، لن تتمكن من تحقيق ذلك مع البن المطحون مُسبقًا.

اما الأمر الذي لا يقل أهمية عما سبق، فهو اختيار الوعاء ذو الحجم المناسب، فإذا كنت ترغب في تحضير كوب واحد من القهوة بجرعة واحدة، فاستخدم الوعاء المخصص لهذا القَدر. اما في حال تحضيرك لجرعتين، فعليك استخدام الوعاء الأكبر، و هكذا.

ضع في اعتبارك انه حتى يعطيك وعاء الموكا قهوتك كما يجب، عليك ملؤه كاملاً. على سبيل المثال، لا تستخدم وعاء بحجم 6 أكواب لصنع 3 أكواب و ما الى ذلك.

و من الأمور البالغة الأهمية، نوعية المسحوق المطحون، فوعاء الموكا لا يناسبه سوى المسحوق ذو الخشونة المتوسطة. تجنب استخدام المسحوق الناعم، حيث سيؤدي الى سد فتحات الفلتر و تعرُض حجرة الغليان الى ارتفاع شديد بالضغط قد يؤدى بالأخير الى تناثر قهوتك على حوائط المطبخ، و هو من الأمور بالغة الخطورة. 

و حيث ان قهوتك تحتوي على نسبة 98٪ من الماء، سيتوجب عليك الاهتمام باختيار نوعية المياه الجيدة و الحلوة، و التي تحتوي على اعلى نسبة من الكالسيوم و اقل نسبة املاح. فبجانب أهمية استخدام مسحوق البن الطازج، تلعب جودة المياه المُستخدمة الدور المُكمل لحصولك على أقصى قدر من النكهة والمذاق لقهوتك.

اما عن الشكاوى المتكررة بخصوص مرارة طعم القهوة، فذلك ينتُج عن عدم ملئ حجرة المياه بالماء الساخن، حيث يؤدي ذلك الى حرق مسحوق القهوة، و هو المُسبب الأساسي للمذاق المُر للقهوة. و لتجنب ذلك، عليك اولاً ان تضيف الماء الساخن بحجرة المياه لتدفئتها قبل وضع الوعاء على الموقد.

اعتقد أنك الان قُمت بجميع تمارين الإحماء استعدادا للبدء بلعبة تحضيرك للقهوة باستخدام وعاء الموكا. 

و قبل أن نبدأ، دعنا نقوم بحصر جميع المكونات الأساسية التي سنحتاجها، و التي كالتالي:

  • حبوب البُن المُحمصة طازجة
  • وعاء موكا بحجم مناسب للجرعة التي ستحضرها
  • مطحنة بُن
  • مياه بجودة عالية
  • منشفة باردة

دعنا نرى كيف سنُحضِر فنجان قهوة سحري على الموقد باستخدام هذه العناصر.

الخطوة الأولى: املأ الحجرة السُفلية بالماء الساخن

سيُسرِّع ذلك من عملية التحضير، ولن يستغرق الماء وقتًا طويلاً للوصول إلى درجة الحرارة المناسبة لبدء التخمير.

نصيحة مُهمة: يوجد صمام لتنظيم الضغط على جانب الحجرة السفلية، احرص عند ملئك للحجرة ان تتوقف عندما يصل المنسوب حتى أسفل الصمام. فإن استكملت المليء و غطيت الصمام، فلن يستطيع تأدية عمله بتنفيس الضغط الزائد، و هو من الأمور الخطيرة.

الخطوة الثانية: طحن حبوب البُن الطازجة

طبقاً لحجم سلة البُن بالوعاء، اطحن الحبوب حتى تصل الى الخشونة المتوسطة و املأ السلة بالقدر المناسب.

الخطوة الثالثة: أضف البُن المطحون إلى سلة الوعاء

أثناء مِلئك للسلة، قد يتساقط بعضٌ من المسحوق على حواف السلة العلوية. تأكد من ازالتك لكل هذه البقاية باستخدام ابهامك، حيث ان تركها سيؤدي الى عدم إحكام غلق الغطاء العلوي، الأمر الذي سيضر بشدة مذاق و نكهة قهوتك. احرص على الا تدُك هذه البقاية بإبهامك لتضمن ازالتها بشكل كامل من على الحواف.

نصيحة احترافية: يجب مُراعاة عدم ملئ السلة الى الحواف العلوية و الى نهايتها، وإلا سيتطلب الأمر المزيد من الضغط لتخمير القهوة، و الذي قد يؤدي طيران الغطاء العلوي و تناثر القهوة خارج الوعاء.

لذا، و قبل وضع الوعاء على الموقد، تأكد من أن سلة الوعاء ليست مُمتلئة عن اخرها. فعلى سبيل المثال، بإمكانك استخدام السكين لتسوية مستوى المسحوق.

الخطوة الرابعة: ضع سلة الفلتر فوق القاعدة وقُم بتجميع الوعاء

بمجرد الانتهاء من اعداد سلة الوعاء، سواء بملئها بالقدر المناسب او بتنظيف الحواف العلوية، ضعها بحرص على القاعدة السفلية و من ثم قُم بربط الغرفة العلوية حول غلاية المياه بإحكام.

نصيحة احترافية: نظرًا لأنك قُمت بمليء حجرة المياه بالماء الساخن، فاحذر من لمس الجزء السفلي من الوعاء. يمكنك استخدام منشفة باردة اثناء تجميعك للجزء السفلى من الوعاء لتحمي يدك من الحرارة.

أخيرًا، تأكد من احكام ربط الغرفتين ببعضهما قبل وضع الوعاء على الموقد.

الخطوة الخامسة: ضع الوعاء على الموقد

ضع الان وعاء الموكا على الموقد و أشعل النار بدرجة ما بين المتوسطة لمنخفضة. حاول بقدر الإمكان وضعه على حواف الموقد لتجنب ارتفاع حرارة المِقبض. المهم ان تكون حريص على عدم تعلية النار حتى تتجنب ارتفاع الضغط عن اللازم داخل الوعاء و تناثُر قهوتك. 

قد يستغرق الأمر ما يصل من 5 الى 10 دقائق قبل أن يبدأ التخمير، إذا لم يحدث شيء فقم برفع درجة الحرارة قليلاً و بحرص.

انظر عن قُرب إلى حجرة التجميع، ان وجدت بان القهوة قد بدأت في التكون داخلها، فهذا يعني أن الضغط قد بدأ في أداء وظيفته وأن القهوة تختمر.

إذا وجدت ان معدل تدفق القهوة قد اخذ بالتسارع بطريقة غير مُعتادة، فهذا يعني أن الحرارة مُرتفعة عن الحد المسموح. لذا و في هذه الحالة، قم بخفض درجة الحرارة و ارفع الوعاء بعيداً بعض الشيء عن الموقد للحظات.

ملحوظة: القهوة المُعدة و المُختمِرة بالصورة الصحيحة يبدو لونها مثل العسل الذهبي.

الخطوة السادسة: قُم بإزالة الوعاء من على الموقد و تناول قهوتك على الفور

بمجرد وصول نسبة حوالي 80٪ من القهوة المُخمرة إلى غرفة التجميع، قُم بإزالة الوعاء من على الموقد وضعهُ مباشرة على المنشفة الباردة. فتبريد الوعاء سيمنع وصول الخمير المُر المُستخرَج في اخر العملية من الوصول لقهوتك.

و هنا نستطيع القول بأنك نجحت في تجربتك الأولى بامتياز في تحضير قهوتك باستخدام وعاء الموكا. صُب قهوتك و استمتع بها على الفور.

كيفية تنظيف وعاء الموكا

تنظيف وعاء الموكا ليس بالأمر الصعب او المُرهق، فقط تأكد اولاً من ان الوعاء قد برُد تماماً. و من ثم، قُم بفك جميع أجزاء الوعاء وتخلص من أي ماء زائد و من بقايا مسحوق البن.

ما عليك بعد ذلك سوى ان تقوم بشطف كل مكون من مكونات الوعاء على حِدة بالماء الساخن و بشكل جيد. قد تجد بعضٌ من بقايا مسحوق البن العالقة بالداخل او على الحواف، استخدم ابهامك في ازالتها اثناء الشطف. قم بعد ذلك و باستخدام المِنشفة بتجفيف كل جزء يدويًا، و بعد ذلك اتركها مُعرضة للهواء لفترة لمزيد من التجفيف.

لا تستخدم الصابون أو المنظفات الكيميائية الأخرى، حيث انها تؤثر على بريق و لمعان طبقة الألومنيوم الداخلية لأجزاء الوعاء. فطالما ان الأجزاء قد جفت قبل إعادة التجميع، فلن تحتاج إلى استخدام الصابون. ايضاً لا تستخدم غسالة الصحون التي قد تتسبب ايضاً بأن يفقِد الوعاء سطحه اللامع و يُصبِح الشكل الداخلي غير مقبول للعين.

لذلك، احرص دائمًا على التجفيف اليدوي لجميع الأجزاء يدويًا لزيادة العمر الافتراضي للوعاء.

أنواع القهوة التي يمكنك اعدادها باستخدام وعاء الموكا

جميع ما سبق يُعد فقط بداية الحكاية! فباستخدام وعاء الموكا، يُمكنك صُنع العديد من أنواع و نكهات القهوة المختلفة و الرائعة.

إليك كيفية استخدام وعاء الموكا لتحضير الــ “أمريكانو”، الــ “لاتيه” والعديد من مشروبات القهوة الأخرى باستخدام المعدات الموجودة داخل مطبخك.

الاسبريسو

فالإسبريسو بمثابة شريان الحياة لملايين الأشخاص حول العالم، حيث يوفر قدراً مُذهلاً من الطاقة. و هو من المشروبات المُرة و المُركزة بشكل عالي بالنسبة لبعض الأشخاص، لكنه يظل من أكثر مشروبات القهوة المُفيدة للصحة.

لكن لا يوجد دليل واضح حول كيفية صنع الإسبريسو باستخدام الوعاء، فقط قُم بإعداده بنفس الطريقة التي شرحناها سابقاً و صُب قهوتك في الكوب دون إضافة أي شيء آخر.

الأمريكانو

ان كُنت تعتبر الإسبريسو مُرَكَّز بصورة مُبالغ فيها، فما عليك سوى إضافة بعضٌ من الماء الساخن إلى قهوتك لتقليل شدتها و تركيزها والاستمتاع بقهوة الــ “امريكانو” في منزلك.  يمكنك ايضاً إضافة بعض السكر ان اردت التحلية.

لاتيه

ببساطة، فالــ “لاتيه” هو مزيج الإسبريسو مع الحليب المبخر. و لتحضيره، ما عليك سوى ان تغلي بعض الحليب على درجة حرارة منخفضة الى متوسطة، و ذلك لإعداد الحليب المُبَخَر. بإمكانك ايضاً استخدام الة خفق الحليب لإضافة طبقة من رغوة الحليب اعلى الكوب.

بمجرد الانتهاء من ذلك، قُم بسكب الحليب المُبخر في الكوب بنسبة 1:3، و بكل بساطة قد تكون انتهيت من تحضير “اللاتيه” في المنزل!

يمكنك ايضاً الابداع في اعدادك للــ “لاتيه” بإضافة العديد من النكهات، مثل القرفة، الفانيليا، التوت، والقائمة تطول …

الموكا

و هو أحد مُشتقات اللاتيه، لكن هذه المرة باستخدام الشوكولاتة. و يُعد من أحد المشروبات المثالية لليالي الشتاء الباردة. ببساطة قم بتسخين بعضٌ من الحليب و أضف اليه ملعقة كبيرة من مسحوق الكاكاو و قَلِبها. و من ثم أضف هذا المزيج لقهوتك.

اما ان رغبت بشعور استثنائي، أضِف طبقة من كريمة المارشميلو اعلى الكوب و ضع عوداً من الشوكولاتة. اعلم أنك قمت لمطبخك الان و فوراً لتفعل ذلك! 

القهوة الأيرلندية

لم تتم الترجمة لاعتماد القوام على الخمور

بضع افكار اخيرة

يُعد وعاء الموكا من اقوى و ابسط مُستلزمات تحضير القهوة، فهو بديل رائع للأشخاص الذين لا يرغبون في صرف مئات الدولارات على آلات الإسبريسو الباهظة الثمن.

فهو فعال وسهل التنظيف و يستحق ان يحصُل على مكان داخل مطبخك. و العثور عليه سهل بجانب انه ضيف خفيف على ميزانيتك.

فبحصولك على هذا الوعاء، ستظل قادرًا على صنع قهوة لذيذة عالية الجودة بكل بساطة و اريحية داخل منزلك. ما عليك سوى اتباع الخطوات بعناية و حرص خاصة تلك المُتعلقة بالسلامة.

لا تنس أنك ستحصُل على أفضل النتائج عندما تستخدم مسحوق البن الطازج. لذا، فحاول ان تُحافظ على هذا العنصر حتى لا تُفوت على نفسك المُتعة الحقيقية. 

حظ سعيد بتجربتك الأولى!

تعليق(No Comments)
جاري التحميل...