القهوة في الإسلام (دراسة في تاريخ شربها وشريعة شربها)

[ad_1]

الشيء الذي نسمعه احيانا عن شرب القهوة هو ان الرسول تحدث عن شرب القهوة ولم يعتبرها اباحة وقدمها كواحدة من علامات نهاية الزمان وفي هذا المقال نحاول بشكل كامل لنتحدث عن ماضي القهوة في الإسلام والأحوال الدينية من شربه.

قهوة كوبي لواك (براز الحيوانات) هي أيضًا من الحالات الأخرى التي توجد فيها آراء حول شربها ، وسنقوم بفحص كل هذه الحالات بشكل كامل وشامل في استمرار عملنا.

اصول البن في الاسلام وتاريخه

تاريخ شرب القهوة

ومما يلفت الانتباه أن هذا المشروب الذي يُقال أحيانًا عنه أنه حرام في الإسلام ، قد تم إدخاله للعالم من دولة إسلامية تسمى اليمن ، وأول من استمتع بشربه هم صوفيو اليمن!

صحيح أن حبوب البن في إثيوبيا و بجانب ماعز الراعي تم اكتشافه ، لكن اليمن ومدينة موكا (قهوة الموكا مشتقة أيضًا من هذه المدينة) هي التي قدمت أول مشروبات قهوة إلى العالم.

كان مشروب القهوة جذابًا للصوفيين لدرجة أنهم بأكله وخلق المزيد من الحيوية ، حاولوا الصلاة أكثر والبقاء مستيقظين ليلا من أجل عبادتهم.

وذهب هذا إلى حد أن بهجة وجاذبية القهوة تسببت في انتشار المشروب بسرعة في العالم الإسلامي والعربي ، وتم إنشاء العديد من المقاهي لشربه

بعد فترة ، أصبحت هذه المقاهي أماكن لمناقشات جماعية ومحادثات حول السياسة والدين ، وهو ما لم يعجب الحكام أو رجال الدين المسلمين.

لذلك قرروا إثارة الشكوك حول شرب القهوة ، واعتبروا هذا المشروب مثل النبيذ ، واستخدموا حجة إسعاد الناس وانتعاشهم بشرب القهوة كذريعة للإعلان عن منع شربها.

اشترِ حبوب بن أرابيكا

هل اعتبر الرسول صلى الله عليه وسلم شرب القهوة علامة على آخر الزمان؟

رواية النبي عن القهوة

وقد لوحظ أحيانًا أن الدعاة والخطباء ، وهم حتى مشاهير ، يقتبسون آية “شاربون بقوة” التي نقلها الرسول صلى الله عليه وسلم ، يقولون: إن نبي الإسلام يعتبر القهوة علامة على آخر الزمان.

وبما أننا لا نمتلك خبرة كاملة في هذا الأمر ، فإننا نحيل هذا الأمر إلى أهل الخبرة في هذا الحوض ونقتبس منهم: في السؤال ، يقال إن عبد الله بن مسعود يقول إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يشرب. باستمرار القهوة بعبارة “شَرِبُونَ بِالْقَهَوَات” كإحدى علامات سفر الرؤيا قالت:

“تأتي بعدي مجموعة تأكل طعامًا ملونًا ومنعشًا ، وتركب الماشية ، وتتكوّن النساء مثل المرأة التي تعوض عن زوجها ، وتتباهى بمكياجها للنساء مثل النساء. يجب أن تكون ثيابهم ملابس ملوك الظالمين. “إنهم منافقون الأمة في آخر الزمان ، ويشربون القهوة ويقامرون”.[1]

لكن النقطة التي أثارها الخبراء في هذا الحوض هي أنه عندما نتحدث عن القهوة في الإسلام ، يجب أن نعرف أن معنى “القهوة” في النصوص التاريخية والسردية القديمة ، لا سيما في السرد أعلاه ، هو نفسه “الكحول”. والنبيذ المسكر.

من المثير للاهتمام معرفة أنه في زمن النبي ، لم يكن هناك شيء مثل شرب القهوة ، وهو ما نعرفه اليوم ، لنعزو هذه الرواية إلى قهوة اليوم.

هل يجوز شرب القهوة المقلدة؟

نسخ القهوة

الشيء التالي الذي يجب تناوله اليوم عن القهوة في الإسلام هو إنتاج واستهلاك أغلى قهوة في العالم ، وهي: نسخ القهوة هو.

هذه القهوة التي تصنع من استهلاك حبوب البن من قبل حيوان يشبه السمور ثم براز حبوب البن واستهلاكها وشربها تسبب في الشك في الإسلام.

من ناحية أخرى ، فإن فضلات أي حيوان لحوم يسيل منه الدم محرم شرعا ، ولا يجوز أكله ، ولا يمكن تطهيره ، لكن الفقهاء يرون أنه إذا كان المأكول مثل نواة التمر ، فإنه سيتغير بعد طرده ، فهو لا يسبب الكثير في حالته الأولية ، فهو ملوث فقط ويمكن تنظيفه.

ولهذا فقد اعتبر بعض الفقهاء والمقلدين أنه يجوز تقليد تقليد قهوة اللواك والبعض الآخر لا.

شراء صوامع القهوة وصوامع الشوكولاتة

[ad_2]

Source link

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *