طريقة سهلة و بسيطة لتحضير اللاتيه بدون ماكينة اسبريسو

1,049مشاهدة
No Comments

يرتبط فصل الشتاء مع العديد منا بالــ “لاتيه”، فلا يوجد متعة تُضاهي مُتعة عشاق القهوة عند احتساء هذا المشروب الأنيق على الأريكة في أحد أيام الشتاء الباردة. لكن العديد منا قد يتجنب فكرة تحضيره بالمنزل، و ذلك للاعتقاد السائد بأن عملية تحضيره مُعقدة و تستلزم وجود احدى ماكينات الإسبريسو الفاخرة. لكن أؤكد لك عزيزي أنك لست بحاجة الى كل تلك التعقيدات، و لا ان تُقيد استمتاعك بشرب ال “لاتيه” داخل المقهى فقط.

و لكني ايضاً لن ادعي انه بإمكانك صنع قهوة لاتيه تضاهي جودة تلك التي تطلبها بالمقهى بدون استخدام ماكينة إسبريسو او الة خفق الحليب وغيرها من الكماليات و الأدوات الأخرى. لكن لا يزال بإمكانك صنع فنجان قهوة رائع و مُمتع بطبقة جميلة من الرغوة بمطبخك.

إليك كيفية القيام بتحضير قهوة لاتيه في منزلك و بسهولة و استمتع باحتسائها في وضح النهار، أو أثناء إجراء محادثة عميقة مع صديقك المُفضل.

سيتعين عليك قبل البدء ان تجمع كل ما سيلزمك من أجل:

  • صنع جرعة الاسبريسو
  • تبخير الحليب
  • تحضير رغوة الحليب

و بغض النظر عن الطريقة التي ستستخدمها، فالمكونات التي ستحتاجها لصنع كوبك المُفضل من اللاتيه هي نفسها دوماً.

 إليك ما ستحتاجه ككل:

  • الة AeroPress
  • مسحوق قهوة
  • مطحنة بن (في حال استخدامك لحبوب البن المُحمصة)
  • جرَّة بغطاء
  • ماء
  • ملعقة
  • كوب او فنجان كبير

1. صنع الإسبريسو (بدون استخدام ماكينة)

هناك العديد من الطرق لتحضير الإسبريسو دون الحاجة لامتلاك الماكينات الباهظة الثمن. ولن اخوض الان في تفاصيل تلك الطرق حيث قُمت بتخصيص مقالة لها، و يمكنك التحقق منها لتتعلم بشكل أفضل.

ومع ذلك، يمكنك استخدام هذه الالة الاقتصادية المسماة ب “AeroPress” لتخمير الإسبريسو. و لإكمال العملية سيتعين عليك استخدام الاتي:

  • الة AeroPress (قد تُكلِف حوالي 15 إلى 25 دولارًا)
  • مطحنة بن
  • مسحوق قهوة
  • ماء

و قبل الخوض في عملية صنع جرعة الإسبريسو باستخدام  AeroPress، فمن المهم ان تعرف فكرة عمل تلك الالة و التقنيات الاقتصادية و البسيطة التي تعتمد عليها لتحضير مشروب الإسبريسو في غضون دقائق قليلة.

فــ AeroPress عبارة عن أسطوانة محمولة خفيفة الوزن، و مُزودة بمكبس وفلتر في الأسفل. ان لم تكن قد استخدمتها من قبل، فإليك تفاصيل عملية التحضير باستخدامها:

  1. طحنحبوبالبن

ستحتاج إلى ما يقرب من 22 جرامًا من مسحوق القهوة لتحضير جرعة واحدة غنية من الإسبريسو. استخدم مطحنة البن و تأكد من حصولك على مسحوق ناعم قدر الإمكان. فنعومة المسحوق من الأمور الأساسية لاستخلاص كامل النكهة و المكونات الطبيعية من حبوب قهوتك باستخدام الة AeroPress، لذا تأكد من الاعتناء بهذه الجزئية.

ملاحظةسريعة: أحدالعواملالرئيسيةوالتيستقرركيفسيؤولمذاققهوتكفيالنهاية،هياستخداممسحوقالقهوةالطازجوالمطحونحديثاً. فإنكنتمنعُشاقالقهوةمثلي،فلايمكنكإنكارأفضليةالبنالمطحونالطازجعلىالبنالمطحونمسبقًا.

فعِندتخميرالقهوةبعدطحنهامُباشرةً،سيضمنذلكحصولكعلىأفضلمايُمكنكحصولهمنفنجانقوتك،سواءمنالزيوتوالموادالطبيعيةالمفيدةلصحتك،بجانبالنكهةالرائعةوالرائحةالذكيةوالمُركزة. وعلىالعكس،فإنكنتمنمُفضليالقهوةالمطحونةمُسبقًا،فأنتفيالواقعتتنازلعنجميعالمزاياوالفوائدالتيسبقذِكرها. لذا،فلككاملالحريةللاختيار!

ونظرًالأناللاتيههوأحدمُشتقاتالإسبريسو،يُفضلاستخدامحبوبالبُنالمُحمصةالداكنة. فسُيضفيذلكنكهةفريدةإلىمشروبكويضيفاليهطبقةكريميةانيقة.

  1. قمبتجهيزالةAeroPressوأضفمسحوقالقهوة

الأمر لا يتطلب الكثير من العمل قبل أن نحول القهوة المطحونة إلى مشروب الإسبريسو اللذيذ. قُم بتثبيت الفلتر الورقي بالسلة السفلية وقم بتسخين الجهاز مُسبقًا عن طريق صب كمية صغيرة من الماء الساخن. فذلك يساعد على التخلص من نكهة الورق الناتجة عن المرور عبر الفلتر.

تخلص من الماء الساخن و من ثم أضف مسحوق القهوة إلى الحجرة السفلية. قُم برج الألة بلطف لتسوية سطح المسحوق.

قم بتدفئة فلتر ورقي آخر بالماء الساخن وضعه اعلى سطح مسحوق القهوة في الحجرة السفلية.

  1. اضغطعلىالمكبس 

اربط الجسم الأسطواني بالحجرة السفلية، و من ثم اضغط على المكبس للأسفل حتى النهاية واسحبه مرة أخرى إلى الأعلى. تأكد من ان مسحوق القهوة قد تم دكه جيدا و أصبح شكله فيما يشبه القرص. تأكد من قيامك بهذه الخطوة بالطريقة الصحيحة.

بعد ذلك، أضف الماء الساخن داخل الأسطوانة و فوق المسحوق بالقدر الذي يلائم ذوقك. فالمزيد من الماء يعني حصولك على مشروب اقل تركيزاً.

قم بتقليب الماء لمدة 15 ثانية، و من ثم اضغط على المكبس برفق حتى لا تحصل على قهوة مُرة. راقب انسكاب قهوتك بالفنجان الى ان تنتهي من كبس كامل كمية المياه الموجودة بالداخل.

و ها قد حصلت على مشروب اسبريسو قوي باستخدام الة AeroPress.

2. تبخير الحليب و تزبيده

في حال كنت لا تعلم، فهناك طريقتان شائعتان لتسخين الحليب لإضافته على القهوة – التبخير و التزبيد. فكلاهما يمتلكان القدرة على نقل قهوتك المعتادة الى المستويات الاخرى التالية. ولكن هناك فروق واضحة بين كلا الطريقتين.

فللوهلة الأولى، ستُلاحظ أن الحليب المُبخر أثقل بكثير، حيثُ انه يحتوي على كمية أقل من الهواء والرغوة. على الجانب الأخر، فالحليب المُزبَّد يحتاج الى كمية اقل من الحليب، حيث انه نتيجة تعرُض الحليب الساخن للهواء، فالحجم يزداد بمقدار ثلاث إلى أربع مرات.

و لتطوير مشروب اللاتيه الخاص بك، ستحتاج إلى اتقان كلا الطريقتين و التنويع ما بينهما لتنال أكبر قدر من الاستمتاع بمشروبك.

ملاحظةسريعة: يؤثرنوعالحليبالذيستستخدمهعلىالنكهةوالشكلالنهائيللمشروب. فيمكنكاستخدامأينوعمنالحليبلصنعاللاتيه،لكنمعظمصانعيالقهوةفيجميعأنحاءالعالميوصونباستخدامالحليبكاملالدسمسواءللتبخيراوالتزبيد،حيثانهيعطيمذاقغنيونتائجأفضلبكثير.

فمنواقعتجربتيالشخصية،وجدتأنالحليبالكاملالدسميُسهِلبكثيرمنعمليةصنعكوبذوشكلاحترافييضاهيذلكالذييتمتقديمهفيالمقاهيالكبيرة.

تحضير الحليب على البخار

في الواقع، فالحليب المبخر ما هو الا مُجرد حليب ساخن. وهناك عدة طرق للقيام بتسخين الحليب دون استخدام أي معدات باهظة الثمن. فيمكنك القيام بذلك باستخدام الميكروويف، و لكن ستجد هنا بعض الصعوبات في التحكم بدرجات الحرارة. لذا، فسنجد ان التسخين على الموقد يُعد أفضل طريقة للقيام بذلك.

سوف تحتاج الى:

  • حليب
  • قدر صغير
  • ميزان الحرارة

كيفيةالتسخين

  • قُم بسكب الحليب في القدر و ضعه على الموقد
  • قُم بالتسخين على درجة حرارة منخفضة الى متوسطة، فبحسب نوع الحليب الذي تستخدمه ستحتاج الى الوصول الى درجة حرارة معينة للتبخير. (الحليب: 65 درجة مئوية، حليب الصويا: 60 درجة مئوية، حليب اللوز: 55 درجة مئوية)
  • قم بتقليب الحليب من وقت لآخر لتتجنب غليانه، وبمجرد أن يصل إلى درجة حرارة مناسبة، اخرج القدر من على الموقد و اسكب الحليب مباشرة على الإسبريسو.

تحضير الحليب المُزبَّد

على الرغم من ان تزبيد الحليب يستحق الاستثمار في احدى مُعداته، إلا أنه يمكنك ببساطة استخدام مكبس فرنسي (French Press) وميكروويف لتحويل الحليب المُبخر إلى رغوة في غضون دقائق قليلة.

سوف تحتاج الى:

  • حليب بارد
  • مكبس فرنسي 
  • الميكروويف

كيفيةالتحضير

  • اسكب الحليب البارد داخل كوب الى ان يصل الى ثُلثه.
  • ضع الكوب في الميكروويف لمدة 30 إلى 45 ثانية، و من ثم قُم بصب الحليب الساخن بحذر داخل القِدر الزجاجي للمكبس الفرنسي، و بعدها قُم بتركيب المكبس العُلوي.
  • قم بضغط و سحب المكبس بسرعة لإجبار جزيئات الهواء على المرور عبر بروتينات ودهون الحليب. استمر في القيام بذلك لمدة تتراوح ما بين 10 الى 15 ثانية الى ان تجد ان الرغوة قد اضافت حوالي 50٪ أو نحو ذلك إلى الحجم الإجمالي للحليب.
  • انزع غطاء المكبس واسكُب الحليب المُزبد مباشرةً على مشروبك.

3. زَيِن و شكِل كوب اللاتيه الخاص بك

الآن و بعد ان أصبح كل شيءٍ جاهزاً، كل ما ستحتاجه هو كوب لاتيه كبير لسكب و تزيين مشروبك المفضل.

أولاً، قُم بسكب الإسبريسو في الكوب، ثم اسكب عليه الحليب المبخر بالقدر المناسب لذوقك. احرص على إزاحة الرغوة الى ان تنتهي من سكب الحليب.

الآن حان وقت تزيين سطح الكوب برغوة الحليب، قم بوضع كمية الرغوة التي تُناسبك على سطح مشروبك. و لإضفاء لمسة رقيقة على مشروبك تُعزِز من نكهته، قُم بنثر بعضٌ من مسحوق الكاكاو أو جوزة الطيب على الجزء العلوي من طبقة الرغوة.

بضع افكار اخيرة

أصبحنا نعيش في عالم ذو خيارات لا حدود لها من حيث التنوع في مزج النكهات بالقهوة. فالأمر غاية بالبساطة، فكل ما عليك فعله لتحضير كوب انيق و مُمتع المذاق هو اضافة شراب نكهتك المُفضلة و تقليبه مع الحليب الدافئ قبل إضافة طبقة الرغوة.

أرأيت؟! الأمر في بالغ البساطة، و لا تحتاج إلى أن تكون صانع قهوة خبير ولا الى كل تلك الآلات باهظة الثمن طالما لديك بعض الأدوات اليدوية البسيطة لتحضير قهوة لاتيه لذيذة في المنزل،

ما عليك سوى تحضير الإسبريسو وتبخير الحليب وإضافة بعض النكهات، و ستجلب المقهى داخل غرفة المعيشة! 

إذاً ما التالي؟

اذهب و قُم بتحضير مشروبك من اللاتيه واسمح لي بأن أعرف كيف سارت الأمور بالنسبة لك في قسم التعليقات أدناه.

تعليق(No Comments)
جاري التحميل...